• ×

قائمة

Rss قاريء

جامعة الملك عبد العزيز تستضيف مؤتمر الإرشاد الاكاديمي الخليجي الاحد المقبل

اليوبي : السنة التحضيرية وبرامج الارشاد قلصت الهدر الأكاديمي الى 1%

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
جدة . سمر ركن. نبراس 

كشف مدير الجامعة المكلف الاستاذ الدكتور عبد الرحمن بن عبيد اليوبي أن السنة التحضيرية التي تقدمها الجامعة في عملية قبول الطلاب والطالبات بالمسارين العلمي و الإداري وبرامج الإرشاد الاكاديمي التي تعدها الجامعة للطلاب والطالبات ساهمت في خفض الهدر الأكاديمي من 30% الى 1% فقط وان السنة التحضيرية تعد من سنوات الدراسية بالجامعة وليست اضافية على الطالب .
وقال الدكتور عبد الرحمن اليوبي في المؤتمر الصحفي الذي عقده ظهر امس الخميس الموافق 16 محرم من العام 1436هـ بمكتب مدير الجامعة للحديث عن مؤتمر "الإرشاد الأكاديمي في التعليم العالي لدول مجلس التعاون الواقع والمأمول" والذي تنطلق فعالياته يوم الاحد المقبل من الفترة 20 الى 21 محرم لعام 1437هـ بمركز الملك فيصل للمؤتمرات بالجامعة ، وذكر سعادته إن الجامعة تتشرف باستضافة هذا المؤتمر الذي يحظى برعاية كريمة من معالي وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل مشيرا الى ان الجامعة تولي عملية الارشاد الاكاديمي اهمية كبرى وتعمل على اقامة فعاليات خاصة بالإرشاد الاكاديمي للطلاب والطالبات تستمر فعالياتها على مدى اسبوع كامل تقوم كل كلية او عمادة او مركز بالجامعة بعرض اقسامها وتخصصاتها وايضا ما يقدم للطالب من خدمات من العمادة والادارات الاخرى كما انه تم تحديد وتعيين عضو هيئة تدريس لكل طالب يكون مرشدا اكاديمي للطالب وكذلك الطالبات بحيث يعمل على متابعة الطالب وارشاده طوال الفصل الدراسي, أضافة الى انشاء مراكز وأقسام تهتم بالطالب وتعمل على تهيأت دراسيا وعلميا مثل مركز الارشاد الطلابي الذي تقدمه عمادة شئون الطلاب ومراكز اخرى لها دور كبير في مساعدة الطالب وإرشاده وتعليمة وإزالة كل العقبات والمعوقات التي تواجه الطالب او الطالبة خلال مرحلته الجامعية . واضاف الدكتور اليوبي يقول ان هناك مدارس تهتم بالإرشاد التعليمي للطالب وتساعده في صقل مواهبة وتعمل على تطويرها وتحسينها وهذا يخدم الطالب في حياته العلمية والعملية كما ان للأسرة دور كبير في متابعة ابنهم الطالب ومساعدته في اختيار ما يناسب قدراته ومهاراته في الكليات وغيرها. واشار الى ان الشراكة بين الجامعة ومؤسسات القطاع الخاص كبيرة وتعمل الجامعة على تطويرها وتحسينها عام بعد اخر من خلال انشاء لجان استشارية تضم في عضويتها عمداء ووكلاء واعضاء هيئة التدريس بالكلية وممثلين من القطاع الخاص الذي لهم علاقة بالمستقبل الوظيفي لخريجي الكلية للمشاركة في اعداد الخطط التعليمية والتدريبية للطلاب ليكون الخريجين مؤهلين للعمل بشركات القطاع الخاص ولديهم الأرضية المناسبة للالتحاق بالوظيفة لأداء عملهم ومن ثم اكتساب الخبرات العملية ميدانياً. واضاف الدكتور اليوبي بأن عمادة شئون الطلاب استحدثت وكالة للخريجين تختص بمتابعة الخريجين وربط الطالب بسوق العمل وعرض الوظائف التي تقدمها مؤسسات القطاع الخاص وكل هذا في سبيل خدمة الطالب وتقديم الارشاد والمساعدة للطالب والطالبات .
من جانبه قال عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور أمين بن يوسف نعمان أن المؤتمر يستهدف الطلاب والطالبات والباحثين والمهتمين بتنمية وتطوير الموارد البشرية في مجال الإرشاد الأكاديمي وان المؤتمر أهم مؤتمر يتعلق بالإرشاد الأكاديمي لجامعات دول مجلس التعاون الخليجي حيث بلغ عدد المسجلين بموقع المؤتمر حتى اليوم الخميس 1223 شخص متوقعا ان يبلغ عدد الحضور أكثر من 2500 مهتم في مجال تطوير مخرجات التعليم والإرشاد بكافة أنواعه منها الأكاديمي والوظيفي والنفسي والتربوي بالإضافة إلى مئات من مدراء وقيادات الجامعات في دول الخليج العربي.
وقال الدكتور امين ان عدد المشاركات العلمية التي استقبلتها اللجنة العلمية للمشاركة في المؤتمر 136 مشاركة علمية تم اخضاعها للتقييم واختيار ما يتوافق مع اهداف ومحاور المؤتمر وتم قبول 25% من تلك المشاركات لعرضها خلال فعاليات المؤتمر. واضاف الدكتور امين يقول ان المحاور التي سيناقشها المؤتمر محور الإرشاد الأكاديمي أهميته وفلسفته واستراتيجياته. ومحور عن تكامل الإرشاد الأكاديمي في التعليم العام والعالي. ومحور حول الإرشاد الأكاديمي وسوق العمل. ومحور عن التحديات التي تواجه الإرشاد الأكاديمي. ومحور التقنية الحديثة والإرشاد الأكاديمي. فيما سيكون المحور الاخير عن دور المؤسسة التعليمية في تحقيق جودة الإرشاد الأكاديمي.
لفت عميد القبول الى أن المنظمات التعليمة في المنطقة العربية ومنطقة الخليج العربي تعمل على أن تكون مخرجات التعليم الجامعي مواكبة لنظم الجودة العالمية، مشيراً إلى أن المؤتمر يهدف إلى أن ا تفعيل دور الجامعات في تطوير أعمال الإرشاد الأكاديمي وتأثير ذلك على جودة التعليم.
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : سمر ركن
 0  0  487

التعليقات ( 0 )