• ×

قائمة

Rss قاريء

إنطلاق ملتقى " بوح البنات " في مسيرته الثالثة تحت شعار ( أنثى بناءة ) في الأحساء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الأحساء - ميعاد عبدالعزيز . نبراس 


حينما نُشرع نوافذنا و نلقي الصُبحُ بوجهٍ مُبتسم , فتشرق شمساً تحمل طموحاً لا يغيب , و تفتح السماء ذراعيها لِتضم كُل أمنيةٍ سكنت بقلوبنا , و نطلق العنان لأحلامنا لِتتنفس , و نحلق بأرواحنا فوق المدى البعيد , نشعلُ في طريق المستقبل قناديل الأمل , و نغرسُ بذور الخير بأرضنا حتى نمطر بالعطاء كما الغيم فَتُزهر بنا الحياة , و نمضي بأرواحٍ ملؤها الرضا , تحسن الظن بالله , و لم تكف عن الدعاء .

في عالمٍ وردي , كانت لكل أنثى زاوية مميزة , مدت يدها الناعمة لتكتب على جبين الأفق أحلامها , بدأتها بفكرة , تلتها بخطوة عزمٍ و أصرار و ثقة . يسكن بداخلها هدفاً أن تمد يد العون لأمتها , و تزرع بذرة الخير على أرض وطنها , و ترسم في وجوه الصغار أملاً حتى يظهر جيلاً مشرق .

من هنا , أنطلق ملتقى بوح البنات في مسيرته الثالثة تحت شعار ( أنثى بناءة ) في الأحساء بالمدينة الجامعية , بإشراف الدكتور خالد الحليبي , بشراكة بين جامعة الملك فيصل و مركز التنمية البشرية , أبتدأ من يوم الأحد 28/12/1436ه حتّى 2/1/1437ه , خصَ فئة البنات , و ركزَ على تطوير ذواتهن , و تنمية أبداعهن في مجالات عدة لنشأت مجتمع راقي , و في لقاءٍ قصير مع الأستاذ محمد الحليبي :

ما هو هدف الملتقى لهذا العام ؟

المساهمة في بناء البنات و تطوير مهارتهم و علاج مشكلاتهم و توفير البيئة الآمنة التي تلبي احتياجاتهم .

ما هو دورك في الملتقى ؟

ادارة الملتقى بشكل عام و تسهيل الإجراءات للفريق النسائي .

كم* من الوقت استغرق تجهيز الملتقى ؟ و كم* بلغ عدد الزائرات ؟

استغرق تسعة أشهر , بلغ عدد الزائرات قرابة 5300 زائرة في ثلاث أيام .

رسالة توجهُهَا لكل من ساهم في نجاح ملتقى بوح البنات ؟

شكراً على مساهمتكم في خدمة هذه الفئة الغالية و هي البنات , و أخص بالشكر جامعة الملك فيصل ممثلة في مديرها الدكتور عبدالعزيز بن جمال الدين الساعاتي , و الشكر موصول لمركز التنمية الاسرية ممثلو في مديرها والدي الدكتور خالد بن سعود الحليبي . و لرعاة الملتقى مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية و مؤسسة عبدالرحمن صالح الراجحي الخيرية و مؤسسة بلحمر الخيرية و مؤسسة كفاءات و لفريق العمل الرائع الذي بذل الكثير رجالا و نساءاً .. جزاهم الله خيراً .

و في زيارة للملتقى في يوم الأثنين 29/12/1438ه صباحاً , أنطلق الملتقى بدورة كانت بعنوان ( طرق توليد الافكار الابداعية ) مع الأستاذة سميرة مجلي مبارك المطلق , و قد ضمَّ عشرة أركان مختلفة , تميز كل ركن بلمسة خاصة بصورة ورش عمل صغيرة من مجموعة من الفتيات , يبدأ من :

ركن " قلبي أين يرتع ؟ " : خاض في حياة الفتاة و ما قد يؤثر عليها* و ينسيها الهدف من وجودها في هذه الحياة , و يمر في طرق معالجة مشاكلها و اعطائها خطة لتضع لها بصمة .

ركن " أنا كالغيث " : حث على أهمية التمسك بالقيم و المبادئ* في أن نكون أرواح معطاءة دائماً , فالابتسامة و الكلمة الطيبة و إماطة الأذى عن الطريق أفعال نسمو بها و تؤثر بالآخرين .

ركن " آنسة سكتش " : أقام ورشة تعليمية لرسم و تقريب الافكار الابداعية و نسجها على الورق .

ركن " دكان مبتكرة " : أستعرض مواهب الفتيات و استثمرها في منتجات تجارية , و حفز المشاريع الصغيرة المبتكرة , كما قدم فن الديكوباج و عمل ورشة لصنع ابتكار من خلال بعض الادوات .

ركن " توثيق رؤية " : أقام ورشة* لتعليم فن التصوير الفوتوغرافي .

ركن " مرايا " : أهتم في كيفية القيام بهندسة التفكير من جديد , و التخطيط للمستقبل و أنتاج أفكار مميزة ليتم العمل عليها حتى تكون لكل فتاة هدف و بصمة في المجتمع .

ركن " متكأ " : بدأ في سرد أهم التوجيهات التي يجب أن تهتم بمعرفتها الفتاة لكي تبدأ مشروعها الخاص .

ركن " دكان البوح " : اجتمعت الموهبة و التمييز في تشكيل الاشياء بأنامل ذهبية كالكتابة و الطباعة و حفر الاسماء .

ركن " سينما البوح " : عرض فيلم وثائقي تعليمي عن حياة الانسان داخل مكوك افضائي .

ركن " قرية البراعم " : احتضن ابداعات الاطفال الصغار , و اهتم بتربيتهم بشكل صحيح و تعليمهم بشكل أوسع .

كما أن أفتتح الملتقى أمسية تحت عنوان ( أنثى بناءة ) مع الأستاذة هدى العوض مشرفة التوعية الاسلامية بإدارة التعليم , و قد تحدثت عن الجمال المكنون في معنى أنثى بناءة , حينما قالت " الانثى يجتمع فيها الحنان و الرقة و الرحمة و العواطف لا القسوة و الصلابة , و لكي تكون انثى بناءة يجب أن تهتم ببناء ما بداخلها كنفس و روح و شخصية بناء ايجابي لتبني به نفسها و مجتمعها " .

كما تحدثت عن مفهوم الشخصية , و ما يتبعها من أمور يجب أن ترتكز عليها حتى تكون شخصية بناءة , كالاستعانة بالله , و التطور و التجدد و التفاؤل , و قد ذكرت بعض من القصص و الأمثلة , ثم تحدثت عن بناء الصفات الذاتية و أضاف الحضور مداخلات كثيرة و تفاعل بذكر مواقفهن و افكارهن في تطوير ذواتهن , ثم اضافت في حديثها عن التخطيط للمستقبل و اختتمت الأمسية بشكر لجميع الحضور و من ساهم في نجاح الملتقى .

كما أن في نهاية الملتقى تم السحب على جائزة قيمة نالتها أحد الحضور .

ومضة : في داخل كل أنثى حياة جميلة تبدأ بابتسامتها , لذلك أمضي مبتسمةٍ دائماً و أنسجي بكفكِ البيضاء احلامك و كوني معطاءة دائماً و أكتبِ لنفسك قصة نجاح مختلفة


للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : سمر ركن
 4  0  935

التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    16 أكتوبر 2015 12:52 صباحًا مريم :
    بارك الله فيك ونتامل الجديد باناملك الذهبيه*
  • #2
    16 أكتوبر 2015 08:13 صباحًا ام زهراء :
    ماشاءالله مبدعه بكل حرف كتبته*
    * سطورك الرائع اخذتني معك بالملتقى
    استمري فانت صديقة للقلم في زمن قل فيه من يكتب
    وفقك الله
    خالتك ام زهراء*
  • #3
    16 أكتوبر 2015 11:21 صباحًا ام زهراء :
    ماشاءالله عليك بكل حرف أنتي رائع
    اخذتني سطورك الجميل الى حيث الملتقى
    اخترتي كلماتك دلت على ثقافتك واطلاعك في زمن قل من يقراء ويكتب*
    حافظي على قلمك
    يحيى ابداعك
    وفقك الله*
    خالتك أم زهراء
  • #4
    17 أكتوبر 2015 02:04 صباحًا سعاد المذهلة :
    تقرير ممتاز جداً
    يستحق ان اصفق لكاتبته
    اتمنى لكً مستقبل زاهر
    وتنتظر جديدك