• ×

قائمة

Rss قاريء

فلكية جدة : "2015" الأفضل لرصد شهب البر شاويات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الاحساء - زهير الغزال . نبراس 
قالت الجمعية الفلكية بجدة أن العام الحالي 2015 سيكون احد أفضل الأعوام لرصد زخة شهب البرشاويات في سماء السعودية والمنطقة العربية قبل شروق شمس الأربعاء المقبل 12 أغسطس إضافة إلى إمكانية أن يمتد تساقط الشهب لليومين التاليين فجر 13 و 14 أغسطس.

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة : يتوقع أن يكون عرض زخة هذه الشهب هذا العام الأكثر روعه نظرا لان القمر لن يكون موجودا في السماء وقت ذروة تساقطها ما سيترك السماء مظلمة طوال الليل.

وتعبر البرشاويات واحدة من أفضل زخات الشهب التي ترصد في سماء السعودية والوطن العربي نظرا لان نقطة انطلاق هذه الشهب تقع في أقصى شمال قبة السماء.

وعادة هذه الشهب تنتج اكبر عدد منها في ساعات ما قبل ضوء الفجر وذلك عند مراقبتها من موقع مظلم بعيد عن أضواء المدن حيث توجد فرصة لإمكانية رؤية من 50 إلى 100 شهاب في الساعة الواحدة، ولكن لن يتم رؤية الشهب من داخل المدن.

وهذه فرصة مثالية يجب عدم تفويتها لسكان السعودية في كافة المناطق لرؤية شهب الصيف " البرشاويات" فرصدها الشهب لا يحتاج لمعدات أو أجهزة خاصة فقط اختيار موقع مناسب بعيد عن أضواء المدن وان تكون السماء خالية من الغيوم وان تبدأ مراقبة السماء بالعين المجردة ما بعد منتصف الليل والشهب سوف تظهر من أي مكان في السماء.

والى جانب الشهب يمكن رؤية العديد من النجوم والمجموعات النجمية ذات الألوان المختلفة إضافة لإمكانية رؤية عبور أقمار صناعية مختلفة عبر صفحة السماء.

الصورة المرفقة : لأحد الشهب البراقة

http://store1.up-00.com/2015-08/1438929666471.png
للتقييم، فضلا تسجيل   دخول
بواسطة : سمر ركن
 0  0  465

التعليقات ( 0 )