الأستاذة فتحية منديلى
تجلت اللغة العربية ببلاغتها، فأصبحت من أهم اللغات على الإطلاق بطلاقتها، فمن أراد الحضارة كان لا بد عليه من تَعلّم اللغة العربية ، ومن أراد الشعر والغناء ، كان عليه أن يقوم على مبدأ تعلم اللغة العربية في المقام الأول والأخير ، فلا عجب حين نصنفها على أنها الأهم والأشهر في تاريخ البشرية ككل ، ومع بداية الدعوة الاسلامية وانتشارها في شبه الجزيرة العربية ، حظيت اللغة العربية بالكثير من الاهتمام ، وخاصة بعد أن ارتبطت بالقرآن الكريم ، فبدأت الاتجاهات واضحة وصريحة للبحث عن أصول اللغة العربية وتعلمها يإتقان ، من أجل تطبيق ماتتطلبه شريعتنا الاسلامية من نسك ، وفهم منهجها وأفكارها بعمق ، ولما كانت اللغة العربية محشوة بكلمات متشابهة وعبارات مترادفه ماأحدث فيها خلط والتباس في فهم ماتعنيه كل كلمة وما يرمي إليه مرادفها ، ذاك التقارب والتشابه أدى إلى دمج المقصود من كل معنى،حتى بات الأمر محيراً إذا أستدعى الموضوع استخدام " كلمة ما" لتوضيح أو وصف "حدث ما" فأيهما نختار الكلمة أم مرادفها لبلاغة تقارب المعنى بينهما ؛ وما سنوجزه تلياً أنموذج توضيحي لمن رغب الوصول إلى أصول المعانى الحقيقية لهذه المتشابهات اللغوية عرفاً، لما سيلقيه ضوءا لقطرات ندى يبلها رحيق صدى لمعاني هذه المتشابهات لغة ، لما أحدثه هذا التشابه من ثقل فهم مراميها وصعوبة استخدام مغانيها :
الفائدةالأولى : ماالفرق بين الأبدي والأزلي ؟
- الأبدي : ما لا آخر له وهو استمرارالوجود في أزمنة مقدرة غير متناهية في جانب المستفبل وهو ما لا آخر له.
- الأزلي : وهو الشيء الذي لا نهاية له وهواستمرار الوجود في أزمنة مقدرة غير متناهية في جانب الماضي، مدة لا يتوهم انتهاؤها بالفكر والتأمل البتة.
الفائدة الثانية : ماالفرق بين الأمدي والسرمدي ؟
- الأمدي الأمد : هوالأجل أو الزمان .
مابين بداية ونهاية يقال طالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ : الوَقْتُ ، الزَّمانُ مُنْذُ أَمَدٍ بَعيدٍ : ( تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَها وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعيدا).
- السرمدي : السَّرْمَدُ : هوالدائمُ الذي لا ينقطِع وهو ما لا أول له ولا آخر( قُلْ أَرَأيتُمْ إِنْ جَعَلَ اللهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ )
الفائدة الثالثة : ماالفرق بين التحسس والتجسس ؟
- التحسّس : تتبّع أخبار الناس بقصد الخير ( اذهبوا فتحسّسوا من يوسف ).
- التّجسّس: معرفة أخبار وأسرار الناس بقصد الشر ( ولا تجسسوا) تجسَّس على الشَّخصِ : قام بجمع المعلومات عنه لجهةٍ ما ، وقد نهي الله عن التجسس في قوله ( ولا تجسسوا ) .
الفائدة الرابعة : ماالفرق بين الصمت والسكوت ؟
- الصمت السكوت سكت الولد ولَمْ يَنْطِقْ ، ويقال لغير النَّاطق : صَامتٌ
تجلت اللغة العربية ببلاغتها، فأصبحت من أهم اللغات على الإطلاق بطلاقتها، فمن أراد الحضارة كان لا بد عليه من تَعلّم اللغة العربية ، ومن أراد الشعر والغناء ، كان عليه أن يقوم على مبدأ تعلم اللغة العربية في المقام الأول والأخير ، فلا عجب حين نصنفها على أنها الأهم والأشهر في تاريخ البشرية ككل ، ومع بداية الدعوة الاسلامية وانتشارها في شبه الجزيرة العربية ، حظيت اللغة العربية بالكثير من الاهتمام ، وخاصة بعد أن ارتبطت بالقرآن الكريم ، فبدأت الاتجاهات واضحة وصريحة للبحث عن أصول اللغة العربية وتعلمها يإتقان ، من أجل تطبيق ماتتطلبه شريعتنا الاسلامية من نسك ، وفهم منهجها وأفكارها بعمق ، ولما كانت اللغة العربية محشوة بكلمات متشابهة وعبارات مترادفه ماأحدث فيها خلط والتباس في فهم ماتعنيه كل كلمة وما يرمي إليه مرادفها ، ذاك التقارب والتشابه أدى إلى دمج المقصود من كل معنى،حتى بات الأمر محيراً إذا أستدعى الموضوع استخدام " كلمة ما" لتوضيح أو وصف "حدث ما" فأيهما نختار الكلمة أم مرادفها لبلاغة تقارب المعنى بينهما ؛ وما سنوجزه تلياً أنموذج توضيحي لمن رغب الوصول إلى أصول المعانى الحقيقية لهذه المتشابهات اللغوية عرفاً، لما سيلقيه ضوءا لقطرات ندى يبلها رحيق صدى لمعاني هذه المتشابهات لغة ، لما أحدثه هذا التشابه من ثقل فهم مراميها وصعوبة استخدام مغانيها :
الفائدةالأولى : ماالفرق بين الأبدي والأزلي ؟
- الأبدي : ما لا آخر له وهو استمرارالوجود في أزمنة مقدرة غير متناهية في جانب المستفبل وهو ما لا آخر له.
- الأزلي : وهو الشيء الذي لا نهاية له وهواستمرار الوجود في أزمنة مقدرة غير متناهية في جانب الماضي، مدة لا يتوهم انتهاؤها بالفكر والتأمل البتة.
الفائدة الثانية : ماالفرق بين الأمدي والسرمدي ؟
- الأمدي الأمد : هوالأجل أو الزمان .
مابين بداية ونهاية يقال طالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ : الوَقْتُ ، الزَّمانُ مُنْذُ أَمَدٍ بَعيدٍ : ( تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَها وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعيدا).
- السرمدي : السَّرْمَدُ : هوالدائمُ الذي لا ينقطِع وهو ما لا أول له ولا آخر( قُلْ أَرَأيتُمْ إِنْ جَعَلَ اللهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ )
الفائدة الثالثة : ماالفرق بين التحسس والتجسس ؟
- التحسّس : تتبّع أخبار الناس بقصد الخير ( اذهبوا فتحسّسوا من يوسف ).
- التّجسّس: معرفة أخبار وأسرار الناس بقصد الشر ( ولا تجسسوا) تجسَّس على الشَّخصِ : قام بجمع المعلومات عنه لجهةٍ ما ، وقد نهي الله عن التجسس في قوله ( ولا تجسسوا ) .
الفائدة الرابعة : ماالفرق بين الصمت والسكوت ؟
- الصمت السكوت سكت الولد ولَمْ يَنْطِقْ ، ويقال لغير النَّاطق : صَامتٌ ، أو ساكت خرَج عن صمته : تكلَّم ، نطق ويتولد الصمت من الأدب والحكمة .
- السكوت : الصَّمْتُ ، والاِمْتِنَاعُ عَنِ الكَلاَمِ ، السُّكوت علامة الرِّضا : عبارة تقال دلالة على الموافقة والقبول ، وأحياناً يتولد السكوت من الخوف .
الفائدة الخامسة : ماالفرق بين الكآبة و الحزن ؟
- الكَآبَةٌ : الانْكِسَار بِسَبَبِ حُزْنٍ وَهَمٍّ ، يقال إرتسمت على محياه كآبة سوداء ، وهي تَغَيُّرُ النَّفْسِ بِالانكِسَارِ بِسَبَبِ حُزْنٍ وَهَمٍّ وتظهر على الوجه .
- الحزن :حزَنه الأمرُ:غمَّه وكدَّره،همَّه وكربه، عكس سرَّه
حزَّنه : أحزنه ، غمَّه ، بعث في نفسه الحزن ويكون مضمراً في القلب .
" الفائدة السادسة : ماالفرق بين التعليم والتلقين ؟
- التعليم يكون في الكلام وغيره ، علَّم الشّيءَ : علَّم على الشّيء ؛ وضع عليه علامة، جعل له أَمارةً يعرفها علَّمه القراءةَ : جعله يعرفها ، فهَّمه إيّاها : يكون في الكلام فقط .
- التلقين : يَسْعَى المعلم إلى تَلْقينِ مَوادَّ جَديدَةٍ لِتَلامِيذِهِ ، أيْ إِفْهامِهِمْ وَتَعْليمِهِمْ إِيَّاها لِتَحْصيلِه التلقين ، نقول: لقنه الشعر ، ولا يقال : لقنه النجارة .
" الفائدة السابعة : ماالفرق بين المقسط والقاسط ؟
المقسط والقاسط . : كلمتان متقاربتان في الحروف، ولكن الفرق بينهما في المعنى واسع وشاسع .
- المُقسط : هو العادل أو المُنصف ( إن الله يحب المُقسطين) .
- القاسط : هو الظالم أو الجائر ( وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا ) والقاسط هو الجور والعدول عن الحق قوله تعالى ( وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا ) .
" الفائدة الثامنة : ماالفرق بين المختال والفخور؟
- المختال : المتكبر في هيئته ينظر إلى نفسه بعين الافتخار.
- والفخور المتكبر في أقواله ينظر إلى الناس بعين الاحتقار ( وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ)
" الفائدة التاسعة : ماالفرق بين البشر والبشاشة ؟
- البشر: أول ما يظهر من السرور بلقي من يلقاك، ومنه البشارة وهي أول ما يصل إليك من الخبر السار بشرني أي أخبرني ( وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أنَ لهم جناتٍ تجري من تحتها الأنهارُ ).
- والبشاشة : إظهار السرور بمن تلقاه وسواء كان أولاً أو أخيراً.
" الفائدة العاشرة : ماالفرق بين الهبوط والنزول ؟
-الهَبوط : مصدر هبط الْهَبُوط هو مَكَانٌ فِي الأَرْضِ يُنْحَدَرُ مِنْهُ، الهبوط يتبعه إقامة ( اهبطوا مصراً فإن لكم ماسألتم ) أي اذهبوا لمصر للإقامة فيها .
النزول : مصدر نَزَلَ ، نُزُولُ الطَّائِرَةِ : الْهُبُوطُ مِنْهَا ، نُزُولٌ فِي مَكَانٍ : الاِسْتِقْرَارُ، الْحُلُولُ بِهِ ،النزول هو النزول المؤقت لا يعقبهُ استقرار.
"الفائدة الحادية عشر: ماالفرق بين التناقضوالتضاد ؟
- التناقض: يكون في الأقوال ويعني تَنَاقَضَتْ الأقْوَالُ وتَخَالَفَتْ ، تَعَارَضَتْ ، تَبَايَنَت، والتناقض يعني هو ان تقتنع بالشئ وضده أوتحب الشئ وتكرهه ان واحد .
- التضاد : فهو مُتضادّ ، تضادَّ الأمران : كان أحدهما مخالِفًا ومعاكِسًا للآخر، ويعني الكلمات التي تؤدي دلالتين متضادتين بلفظ واحد، وقد يطلق لفظ الضدية على أشياء أو معان تختلف النظرة إليها بحسب الأحوال والظروف.
أعاننا الله وإياكم وصولاً إلى معاني كلمات مشابهات
اللغة العربية ومرادفتها بإسناد صحيح من مصادرها وبدعم أكيد من أصولها، لتكون نبراساً يلقي ضوءاً لمفهوم بعض الآيات القرآنية التي تكمن معانيها بتورية بلاغية أحياناً ولحكمة إلهية أحياناً أخرى ، اللهم سخرنا لحكمة وثبتنا بعقلانية نستهدي بها ماسدل وضوحه وتوارى شيوعه في لغتنا .
تجلت اللغة العربية ببلاغتها، فأصبحت من أهم اللغات على الإطلاق بطلاقتها، فمن أراد الحضارة كان لا بد عليه من تَعلّم اللغة العربية ، ومن أراد الشعر والغناء ، كان عليه أن يقوم على مبدأ تعلم اللغة العربية في المقام الأول والأخير ، فلا عجب حين نصنفها على أنها الأهم والأشهر في تاريخ البشرية ككل ، ومع بداية الدعوة الاسلامية وانتشارها في شبه الجزيرة العربية ، حظيت اللغة العربية بالكثير من الاهتمام ، وخاصة بعد أن ارتبطت بالقرآن الكريم ، فبدأت الاتجاهات واضحة وصريحة للبحث عن أصول اللغة العربية وتعلمها يإتقان ، من أجل تطبيق ماتتطلبه شريعتنا الاسلامية من نسك ، وفهم منهجها وأفكارها بعمق ، ولما كانت اللغة العربية محشوة بكلمات متشابهة وعبارات مترادفه ماأحدث فيها خلط والتباس في فهم ماتعنيه كل كلمة وما يرمي إليه مرادفها ، ذاك التقارب والتشابه أدى إلى دمج المقصود من كل معنى،حتى بات الأمر محيراً إذا أستدعى الموضوع استخدام " كلمة ما" لتوضيح أو وصف "حدث ما" فأيهما نختار الكلمة أم مرادفها لبلاغة تقارب المعنى بينهما ؛ وما سنوجزه تلياً أنموذج توضيحي لمن رغب الوصول إلى أصول المعانى الحقيقية لهذه المتشابهات اللغوية عرفاً، لما سيلقيه ضوءا لقطرات ندى يبلها رحيق صدى لمعاني هذه المتشابهات لغة ، لما أحدثه هذا التشابه من ثقل فهم مراميها وصعوبة استخدام مغانيها :
الفائدةالأولى : ماالفرق بين الأبدي والأزلي ؟
- الأبدي : ما لا آخر له وهو استمرارالوجود في أزمنة مقدرة غير متناهية في جانب المستفبل وهو ما لا آخر له.
- الأزلي : وهو الشيء الذي لا نهاية له وهواستمرار الوجود في أزمنة مقدرة غير متناهية في جانب الماضي، مدة لا يتوهم انتهاؤها بالفكر والتأمل البتة.
الفائدة الثانية : ماالفرق بين الأمدي والسرمدي ؟
- الأمدي الأمد : هوالأجل أو الزمان .
مابين بداية ونهاية يقال طالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ : الوَقْتُ ، الزَّمانُ مُنْذُ أَمَدٍ بَعيدٍ : ( تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَها وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعيدا).
- السرمدي : السَّرْمَدُ : هوالدائمُ الذي لا ينقطِع وهو ما لا أول له ولا آخر( قُلْ أَرَأيتُمْ إِنْ جَعَلَ اللهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ )
الفائدة الثالثة : ماالفرق بين التحسس والتجسس ؟
- التحسّس : تتبّع أخبار الناس بقصد الخير ( اذهبوا فتحسّسوا من يوسف ).
- التّجسّس: معرفة أخبار وأسرار الناس بقصد الشر ( ولا تجسسوا) تجسَّس على الشَّخصِ : قام بجمع المعلومات عنه لجهةٍ ما ، وقد نهي الله عن التجسس في قوله ( ولا تجسسوا ) .
الفائدة الرابعة : ماالفرق بين الصمت والسكوت ؟
- الصمت السكوت سكت الولد ولَمْ يَنْطِقْ ، ويقال لغير النَّاطق : صَامتٌ
تجلت اللغة العربية ببلاغتها، فأصبحت من أهم اللغات على الإطلاق بطلاقتها، فمن أراد الحضارة كان لا بد عليه من تَعلّم اللغة العربية ، ومن أراد الشعر والغناء ، كان عليه أن يقوم على مبدأ تعلم اللغة العربية في المقام الأول والأخير ، فلا عجب حين نصنفها على أنها الأهم والأشهر في تاريخ البشرية ككل ، ومع بداية الدعوة الاسلامية وانتشارها في شبه الجزيرة العربية ، حظيت اللغة العربية بالكثير من الاهتمام ، وخاصة بعد أن ارتبطت بالقرآن الكريم ، فبدأت الاتجاهات واضحة وصريحة للبحث عن أصول اللغة العربية وتعلمها يإتقان ، من أجل تطبيق ماتتطلبه شريعتنا الاسلامية من نسك ، وفهم منهجها وأفكارها بعمق ، ولما كانت اللغة العربية محشوة بكلمات متشابهة وعبارات مترادفه ماأحدث فيها خلط والتباس في فهم ماتعنيه كل كلمة وما يرمي إليه مرادفها ، ذاك التقارب والتشابه أدى إلى دمج المقصود من كل معنى،حتى بات الأمر محيراً إذا أستدعى الموضوع استخدام " كلمة ما" لتوضيح أو وصف "حدث ما" فأيهما نختار الكلمة أم مرادفها لبلاغة تقارب المعنى بينهما ؛ وما سنوجزه تلياً أنموذج توضيحي لمن رغب الوصول إلى أصول المعانى الحقيقية لهذه المتشابهات اللغوية عرفاً، لما سيلقيه ضوءا لقطرات ندى يبلها رحيق صدى لمعاني هذه المتشابهات لغة ، لما أحدثه هذا التشابه من ثقل فهم مراميها وصعوبة استخدام مغانيها :
الفائدةالأولى : ماالفرق بين الأبدي والأزلي ؟
- الأبدي : ما لا آخر له وهو استمرارالوجود في أزمنة مقدرة غير متناهية في جانب المستفبل وهو ما لا آخر له.
- الأزلي : وهو الشيء الذي لا نهاية له وهواستمرار الوجود في أزمنة مقدرة غير متناهية في جانب الماضي، مدة لا يتوهم انتهاؤها بالفكر والتأمل البتة.
الفائدة الثانية : ماالفرق بين الأمدي والسرمدي ؟
- الأمدي الأمد : هوالأجل أو الزمان .
مابين بداية ونهاية يقال طالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ : الوَقْتُ ، الزَّمانُ مُنْذُ أَمَدٍ بَعيدٍ : ( تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَها وَبَيْنَهُ أَمَداً بَعيدا).
- السرمدي : السَّرْمَدُ : هوالدائمُ الذي لا ينقطِع وهو ما لا أول له ولا آخر( قُلْ أَرَأيتُمْ إِنْ جَعَلَ اللهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ )
الفائدة الثالثة : ماالفرق بين التحسس والتجسس ؟
- التحسّس : تتبّع أخبار الناس بقصد الخير ( اذهبوا فتحسّسوا من يوسف ).
- التّجسّس: معرفة أخبار وأسرار الناس بقصد الشر ( ولا تجسسوا) تجسَّس على الشَّخصِ : قام بجمع المعلومات عنه لجهةٍ ما ، وقد نهي الله عن التجسس في قوله ( ولا تجسسوا ) .
الفائدة الرابعة : ماالفرق بين الصمت والسكوت ؟
- الصمت السكوت سكت الولد ولَمْ يَنْطِقْ ، ويقال لغير النَّاطق : صَامتٌ ، أو ساكت خرَج عن صمته : تكلَّم ، نطق ويتولد الصمت من الأدب والحكمة .
- السكوت : الصَّمْتُ ، والاِمْتِنَاعُ عَنِ الكَلاَمِ ، السُّكوت علامة الرِّضا : عبارة تقال دلالة على الموافقة والقبول ، وأحياناً يتولد السكوت من الخوف .
الفائدة الخامسة : ماالفرق بين الكآبة و الحزن ؟
- الكَآبَةٌ : الانْكِسَار بِسَبَبِ حُزْنٍ وَهَمٍّ ، يقال إرتسمت على محياه كآبة سوداء ، وهي تَغَيُّرُ النَّفْسِ بِالانكِسَارِ بِسَبَبِ حُزْنٍ وَهَمٍّ وتظهر على الوجه .
- الحزن :حزَنه الأمرُ:غمَّه وكدَّره،همَّه وكربه، عكس سرَّه
حزَّنه : أحزنه ، غمَّه ، بعث في نفسه الحزن ويكون مضمراً في القلب .
" الفائدة السادسة : ماالفرق بين التعليم والتلقين ؟
- التعليم يكون في الكلام وغيره ، علَّم الشّيءَ : علَّم على الشّيء ؛ وضع عليه علامة، جعل له أَمارةً يعرفها علَّمه القراءةَ : جعله يعرفها ، فهَّمه إيّاها : يكون في الكلام فقط .
- التلقين : يَسْعَى المعلم إلى تَلْقينِ مَوادَّ جَديدَةٍ لِتَلامِيذِهِ ، أيْ إِفْهامِهِمْ وَتَعْليمِهِمْ إِيَّاها لِتَحْصيلِه التلقين ، نقول: لقنه الشعر ، ولا يقال : لقنه النجارة .
" الفائدة السابعة : ماالفرق بين المقسط والقاسط ؟
المقسط والقاسط . : كلمتان متقاربتان في الحروف، ولكن الفرق بينهما في المعنى واسع وشاسع .
- المُقسط : هو العادل أو المُنصف ( إن الله يحب المُقسطين) .
- القاسط : هو الظالم أو الجائر ( وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا ) والقاسط هو الجور والعدول عن الحق قوله تعالى ( وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا ) .
" الفائدة الثامنة : ماالفرق بين المختال والفخور؟
- المختال : المتكبر في هيئته ينظر إلى نفسه بعين الافتخار.
- والفخور المتكبر في أقواله ينظر إلى الناس بعين الاحتقار ( وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ)
" الفائدة التاسعة : ماالفرق بين البشر والبشاشة ؟
- البشر: أول ما يظهر من السرور بلقي من يلقاك، ومنه البشارة وهي أول ما يصل إليك من الخبر السار بشرني أي أخبرني ( وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أنَ لهم جناتٍ تجري من تحتها الأنهارُ ).
- والبشاشة : إظهار السرور بمن تلقاه وسواء كان أولاً أو أخيراً.
" الفائدة العاشرة : ماالفرق بين الهبوط والنزول ؟
-الهَبوط : مصدر هبط الْهَبُوط هو مَكَانٌ فِي الأَرْضِ يُنْحَدَرُ مِنْهُ، الهبوط يتبعه إقامة ( اهبطوا مصراً فإن لكم ماسألتم ) أي اذهبوا لمصر للإقامة فيها .
النزول : مصدر نَزَلَ ، نُزُولُ الطَّائِرَةِ : الْهُبُوطُ مِنْهَا ، نُزُولٌ فِي مَكَانٍ : الاِسْتِقْرَارُ، الْحُلُولُ بِهِ ،النزول هو النزول المؤقت لا يعقبهُ استقرار.
"الفائدة الحادية عشر: ماالفرق بين التناقضوالتضاد ؟
- التناقض: يكون في الأقوال ويعني تَنَاقَضَتْ الأقْوَالُ وتَخَالَفَتْ ، تَعَارَضَتْ ، تَبَايَنَت، والتناقض يعني هو ان تقتنع بالشئ وضده أوتحب الشئ وتكرهه ان واحد .
- التضاد : فهو مُتضادّ ، تضادَّ الأمران : كان أحدهما مخالِفًا ومعاكِسًا للآخر، ويعني الكلمات التي تؤدي دلالتين متضادتين بلفظ واحد، وقد يطلق لفظ الضدية على أشياء أو معان تختلف النظرة إليها بحسب الأحوال والظروف.
أعاننا الله وإياكم وصولاً إلى معاني كلمات مشابهات
اللغة العربية ومرادفتها بإسناد صحيح من مصادرها وبدعم أكيد من أصولها، لتكون نبراساً يلقي ضوءاً لمفهوم بعض الآيات القرآنية التي تكمن معانيها بتورية بلاغية أحياناً ولحكمة إلهية أحياناً أخرى ، اللهم سخرنا لحكمة وثبتنا بعقلانية نستهدي بها ماسدل وضوحه وتوارى شيوعه في لغتنا .